Uncategorized

مفاهيم دينية في حياتنا اليومية

محاضرة بالمصنع لجميع العاملين

بتاريخ 25 أكتوبر 2023 .. الموافق الأربعاء

أهميّة الدين في حياة الإنسان:

أنعم الله تعالى على عباده بالدين، فهو الطريق المستقيم ومنهج الحياة الذي يجد الإنسان من خلاله ضالته المنشودة لمن يبحث عن الطريق المستقيم، فقد استطاع النبي -صلّى الله عليه وسلّم- برسالته إخراج الناس من غياهب الضلال والمعصية إلى نور الهداية (من الظلمات إلى النور).

كيفيّة الإخلاص لله في العمل:

  • الشّعور الدّائم بالخوف من الله تعالى، وأنّه مطّلعٌ عليه، وعلى ما يكنّ قلبه.
  • مجاهدة النّفس، وتدريبها على الإخلاص لله تعالى.
  • الإخلاص في العمل من خلال إتقانه، والقيام به على الوجه الصّحيح الّذي يرضي الله تعالى، وعلى أكمل وجهٍ يستطيع دون ابتغاء الثناء والمدح من أحد.

الدين المعاملة في العمل: تكون المعاملة الحسنة في بيئة العمل مبنية على التّعاون والسّلوك الحسَن، سواء كان بالقول أو الفعل أو البذل والعطاء،.وأن لا يتم ردّ الإساءة بمثلها.

دور الإنسان في الحياة:

العبادة : ينص القرآن الكريم على وجوب عبادة الإنسان لله سبحانه وتعالى وتوحيده، ويكون ذلك بالإيمان به أوّلاً ، ومن الآيات التي تنُصّ على تأكيد وجوب العبادة قوله تعالى: ” وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلصينَ لَهُ الدّين”.

العمل : يُعتبر العمل الذي يؤدّيه الإنسان في الحياة ويسعى من خلاله لكسب قوته، وتأمين احتياجات عائلته جزءاً من العبادة التي ينال بأدائه لها الأجر والثواب من الله تعالى.

طلب العلم : فضّل الله من عباده العلماء على غيرهم من الزاهدين والعابدين.

نشر السلام : هي وظيفةً أخلاقيةً عامّةً، ومسؤوليةً تقع على عاتق كُل إنسان، ومن هنا فإنّه لا يُمكن للسلام أن يحلّ إلّا بالابتعاد عن العنف.

التسامح:
هو خلقٌ إسلاميٌّ أصيلٌ، رغَّب به الشرع وحبب المكلفين فيه، وجعله منهاجاً لتعامل المسلم مع إخوانه، ،وقد ثبت في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (رحم الله رجلًا سمحاً إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى).

صلة الرحم:

 تُعَدّ صلة الرحم من أفضل ما يتقرّب به العبد إلى الله -عزّ وجلّ-، وهي تُعدّ من الأمور الواجبة على كلّ مسلم، وقد ربط الله -تعالى- بين صلة الرحم، والبركة في الوقت، والرزق، وجعلها سبباً لهما. فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن أحَبَّ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، ويُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ).

كيفيّة صلة الرحم:

تختلف الطرق التي تتحقّق بها صلة الرحم؛ فتكون بالمال، وتقديم المساعدة، والنُّصرة، وإرشادهم، وتقديم النصح لهم، مع الحرص على الدعاء لهم بالهداية، أو على الأقل الاتصال بهم للإطمئنان عليهم.


أخلاق إسلامية وإنسانية

الأمانة : خلق ثابت في النفس يجعل الإنسان يكتفي بما عنده فمن هيأت له نفسه فرصةً لاختلاس أموال غيره دون أن يشعر به أحد من الناس فلم يفعل ذلك، فهذا أثر من آثار الأمانة.

الرحمة: فالرحمة هي صفة تقتضي إيصال المنفعة والمصالح إلى العبد ودفع الضرر والشهوات عنه.

الشجاعة: خُلق من الأخلاق الكريمة التي يتصف بها المسلمون، وحدثنا عنها النبي محمد ﷺ، فكان أشجع الناس.

الصدق: قول الحقيقة، وهو فضيلة من الفضائل ويعد من مكارم الأخلاق.
التواضع: صفة محمودة تدل على طهارة النفس وتدعو إلى المودة والمحبة والمساواة بين الناس وينشر الترابط بينهم ويمحو الحسد والبغض والكراهية من قلوب الناس.

الصبر :هو خلق يجب على المسلم أن يتصف به بحيث يمتنع عن فعل ما لا يرضى به وبذلك يكون قد أصلح نفسه ومنحها قوة وثباتا، وهو من اعظم مقامات الإيمان لأنه يحمي العبد من السلوكيات التي لا يرضاها الله -عز وجل-.
القناعة: فالذي يرضى بما قسمه الله تعالى له يسمى قانع، وهي شفاء من الهموم والأحزان فمن عُدم عنده خُلق القناعة حُرم من رضا الله تعالى ورزقه.

(القناعة و الرضا ) صفات جميلة محمودة تُريح النفس.

حكمة اليوم/

  •   “قيدوا نعم الله بشكر الله” عمر بن عبد العزيز
  • بسم الله الرحمن الرحيم ” لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ” صدق الله العظيم

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.